الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (117): {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ إِناثاً وَإِنْ يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطاناً مَرِيداً (117)}.الإعراب: (إن) حرف نفي (يدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل (من دون) جار ومجرور متعلق ب (يدعون)، والهاء ضمير مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (إناثا) مفعول به منصوب الواو عاطفة (إن يدعون إلا شيطانا) مثل المتقدمة (مريدا) نعت منصوب ل (شيطانا). جملة (يدعون... الأولى) لا محل لها استئنافية. وجملة (يدعون... الثاني) لا محل لها معطوفة على الاستئنافية. الصرف: (يدعون)، فيه إعلال بالحذف، أصله يدعوون، التقى ساكنان فحذفت الواو لام الكلمة وزنه يفعون (البقرة- 221). (إناثا)، جمع أنثى، صفة مشتقة وزنه فعلى بضم الفاء، ووزن إناث فعال بكسر الفاء. (مريدا)، صفة مشتقة من مرد يمرد باب نصر، وزنه فعيل. .إعراب الآيات (118- 119): {لَعَنَهُ اللَّهُ وَقالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذانَ الْأَنْعامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْراناً مُبِيناً (119)}.الإعراب: (لعن) فعل ماض الهاء ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الواو عاطفة، (قال) مثل لعن، والفاعل هو أي الشيطان اللام لام القسم لقسم مقدّر (أتخذنّ) مضارع مبني على الفتح في محل رفع... والنون نون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (من عباد) جار ومجرور متعلق بفعل (أتخذ) وهو مضمن معنى أجعل، والكاف ضمير مضاف إليه (نصيبا) مفعول به منصوب (مفروضا) نعت منصوب. جملة (لعنه الله...) لا محل لها استئنافية. وجملة (قال...) لا محل لها معطوفة على جملة لعنه الله. وجملة (القسم المحذوفة...) في محل نصب مقول القول. وجملة (لأتخذن...) لا محل لها جواب قسم مقدّر. الواو عاطفة (لأضلّن) مثل لأتخذن (هم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به الواو عاطفة في الموضعين (لأمنّينّهم، لآمرنهم) مثل لأضلنهم الفاء رابطة لجواب شرط مقدر اللام لام الأمر (يبتكنّ) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون فهو من الأفعال الخمسة... والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون نون التوكيد (آذان) مفعول به منصوب (الأنعام) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (لآمرنّهم فليغيرنّ خلق الله) مثل المتقدمة الواو استئنافية (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (يتخذ) مضارع مجزوم فعل الشرط، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل هو (الشيطان) مفعول به منصوب (وليّا) مفعول به ثان منصوب (من دون) جار ومجرور متعلق ب (يتخذ)، (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (خسر) فعل ماض، والفاعل هو (خسرانا) مفعول مطلق منصوب (مبينا) نعت منصوب. وجملة (لأضلّنهم...) لا محل لها معطوفة على جملة أتخذن. وجملة (لأمنينهم...) لا محل لها معطوفة على جملة أتخذن. وجملة (لآمرنهم) لا محل لها معطوفة على جملة أتخذن. وجملة (يبتّكنّ...) في محل جزم جواب شرط مقدّر أي إن أمرتهم بالبتك فليبتّكنّ. وجملة (لآمرنهم) (الثانية) لا محل لها معطوفة على جملة لآمرنهم الأولى. وجملة (يغيّرنّ...) في محلّ جزم جواب شرط مقدر أي إن أمرتهم بالتغيير فليغيرن. وجملة (من يتخذ...) لا محل لها استئنافية. وجملة (يتخذ الشيطان...) في محل رفع خبر المبتدأ (من). وجملة (خسر...) في محل جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء. الصرف: (خسرانا)، مصدر سماعي لفعل خسر يخسر باب فرح، وزنه فعلان بضم الفاء. .إعراب الآية رقم (120): {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلاَّ غُرُوراً (120)}.الإعراب: (يعد) مضارع مرفوع و(هم) ضمير مفعول به، والمفعول الثاني محذوف تقديره طول العمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الشيطان الواو عاطفة (يمنيهم) مثل يعدهم، والمفعول الثاني محذوف تقديره نيل الآمال الواو حالية- أو استئنافية- (ما) نافية (يعدهم) مثل الأول (الشيطان) فاعل مرفوع (إلّا) أداة حصر (غرورا) مفعول به ثان منصوب. جملة (يعدهم) لا محل لها استئنافية. وجملة (يمنيهم) لا محل لها معطوفة على جملة يعدهم. وجملة (ما يعدهم...) في محل نصب حال أو لا محل لها استئنافية. الصرف: (غرورا)، مصدر سماعي لفعل غرّه يغرّه باب نصر، وزنه فعول بضم الفاء، وثمة مصادر أخرى وهي: غر وغرة بفتح الغين في المصدرين. .إعراب الآية رقم (121): {أُولئِكَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْها مَحِيصاً (121)}.الإعراب: (أولئك) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ... والكاف حرف خطاب (مأوى) مبتدأ ثان مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف (جهنم) خبر مرفوع الواو عاطفة (لا) نافية (يجدون) مضارع مرفوع والواو فاعل (عن) حرف جرّ و(ها) ضمير في محل جر متعلق ب (محيصا) وهو مفعول به منصوب. جملة (أولئك مأواهم...) لا محل لها استئنافية. وجملة (مأواهم جهنم) في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك). وجملة (يجدون...) في محل رفع معطوفة على جملة الخبر. الصرف: (محيصا)، اسم مكان من حاص يحيص، وزنه مفعل، وفي اللفظ إعلال بالتسكين، ثقلت الكسرة على الياء فسكنت، ونقلت الحركة إلى الحاء. .إعراب الآية رقم (122): {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً (122)}.الإعراب: الواو استئنافية (الذين) اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ (آمنوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل الواو عاطفة (عملوا) مثل آمنوا (الصالحات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة السين حرف استقبال (ندخل) مضارع مرفوع و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (جنّات) مفعول به ثان- على السعة- منصوب وعلامة النصب الكسرة (تجري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الياء (من تحت) جار ومجرور متعلق ب (تجري)، (ها) ضمير في محل جر مضاف إليه (الأنهار) فاعل مرفوع (خالدين) حال منصوبة من ضمير الغائب في (ندخلهم)، (في) حرف جر و(ها) ضمير في محل جر متعلق بخالدين (أبدا) ظرف زمان منصوب متعلق بخالدين. (وعد) مفعول مطلق لفعل محذوف أي وعدهم الله وعدا (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور... وهذا المصدر مؤكد لمضمون الجملة الاسمية قبله (حقا) مفعول مطلق لفعل حق محذوفا وهذا المصدر مؤكد لمضمون الوعد، الواو استئنافية (من) اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ (أصدق) خبر مرفوع (من الله) جار ومجرور متعلق ب (أصدق)، (قيلا) تمييز منصوب. جملة (الذين آمنوا...) لا محل لها استئنافية. وجملة (آمنوا...) لا محل لها صلة الموصول (الذين). وجملة (عملوا...) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة (سندخلهم...) في محل رفع خبر المبتدأ (الذين). وجملة (تجري... الأنهار) في محل نصب نعت لجنات. وجملة (وعد) المقدرة) لا محل لها استئناف بياني. وجملة (حق) المقدرة) لا محل لها استئناف بياني. وجملة (من أصدق...) لا محل لها استئنافية. الصرف: (وعد)، مصدر سماعي لفعل وعد يعد باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون. (حقا)، مصدر سماعي لفعل حق يحق باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون. (أصدق)، اسم تفضيل من صدق، وزنه أفعل. (قيلا)، مصدر سماعي لفعل قال يقول، وفيه إعلال بالقلب، أصله قول، جاءت الواو ساكنة مكسور ما قبلها قلبت ياء... و(قيل) عند ابن السكيت اسم وليس بمصدر. .إعراب الآية رقم (123): {لَيْسَ بِأَمانِيِّكُمْ وَلا أَمانِيِّ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (123)}.الإعراب: (ليس) فعل ماض ناقص جامد، واسمه محذوف تقديره: الأمر أو المآل، (بأمانيّ) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر ليس، والتقدير: ليس الأمر متعلقا بأمانيكم، و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لا) زائد لتأكيد النفي (أماني) معطوف على الأول مجرور مثله (أهل) مضاف إليه مجرور (الكتاب) مضاف إليه مجرور (من) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ (يعمل) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (سوءا) مفعول به منصوب (يجز) مضارع مبني للمجهول مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلة ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو الباء حرف جر والهاء ضمير في محل جر متعلّق ب (يجز)، الواو عاطفة (لا) نافية (يجد) مضارع مجزوم على (يجز) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (له) مثل به متعلق بمحذوف حال من وليّ- نعت تقدّم على المنعوت- (من دون) جارّ ومجرور متعلّق بحال من (وليّا)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (وليّا) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا) زائدة لتأكيد النفي (نصيرا) معطوف على (وليّا) منصوب مثله. جملة: (ليس... بأمانيكم) لا محل لها استئنافية. وجملة (من يعمل...) لا محل لها تعليلية. وجملة (يعمل سوءا...) في محل رفع خبر المبتدأ (من). وجملة (يجز به) لا محل لها جواب الشرط الجازم غير مقترنة بالفاء. وجملة (لا يجد...) لا محل لها معطوفة على جملة الجواب. الصرف: (أمانيّ)، جمع أمنية، اسم لما يطلب المرء أن يتحقق، فعله منى يمني باب ضرب وزنه أفعيلة بضم الهمزة، ووزن أمانيّ أفاعيل. (يجز)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع. الفوائد: العمل هو المقياس: كان اليهود والنصارى يقولون: (نَحْنُ أَبْناءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ) وكانوا يقولون: (لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ). وكان اليهود ولا يزالون يقولون إنهم شعب اللّه المختار. ولعل بعض المسلمين كانت تراود نفوسهم كذلك فكرة أنهم خير أمة أخرجت للناس وأنه اللّه متجاوز عما يقع منهم بما أنهم المسلمون. فجاء هذا النص يرد هؤلاء إلى العمل وحده، ويرد الناس كلهم إلى ميزان واحد، هو إسلام الوجه للّه، مع الإحسان، واتباع الإسلام ملة إبراهيم من قبل، إبراهيم الذي اتخذه اللّه خليلا. .إعراب الآية رقم (124): {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً (124)}.الإعراب: الواو عاطفة (من يعمل) مرّ إعرابها، (من الصالحات) جار ومجرور متعلق بنعت لمفعول به محذوف أي: شيئا من الصالحات، (من ذكر) جار ومجرور متعلق بحال من فاعل يعمل (أو) حرف عطف (أنثى) معطوف على ذكر مجرور مثله، وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف الواو حالية (هو) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ (مؤمن) خبر مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (أولاء) اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (يدخلون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (الجنة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا) نافية (يظلمون) مضارع مبني للمجهول مرفوع... والواو نائب فاعل (نقيرا) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر أي لا يظلمون ظلما قدر نقير. جملة (من يعمل...) لا محل لها معطوفة على جملة من يعمل السابقة. وجملة (يعمل...) في محل رفع خبر المبتدأ (من). وجملة (هو مؤمن) في محل نصب حال. وجملة (أولئك يدخلون) في محل جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء. وجملة (يدخلون...) في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك). وجملة (لا يظلمون...) في محل رفع معطوفة على جملة يدخلون الجنة. الصرف: (نقيرا)، اسم للحفرة الموجودة في نواة البلح، فهو فعيل بمعنى مفعول (النساء- 55). |